ما هو مصطلح الكتب الالكترونية e-books؟

الكتب الالكترونية أو e-books أو electronic books.. لها العديد من المميزات التي تجعلها أكثر قدرة على تحفيز الناس للقراءة اكثر أو جعل عملية القراءة والمطالعة في الكتب أسهل وأسرع، لكنها لن تستطيع أن تحل بديلاً عن الكتب الورقية، فالكتب الالكترونية لها عدة عيوب سيتم ذكرها، لكن اولًا دعونا نتعرف على ما هو مصطلح الكتب الالكترونية e-books.

 

ما هو مصطلح الكتب الالكترونية e-books؟

 

أولًا: تعريف الكتب الالكترونية e-books:

  • الكتب الالكترونية e-books لها عدة تعريفات نذكر منها أنها هي (الكتب المتاح نشرها وقراءتها رقميًا، تتكون من نص او صور او خليط ومزيج من الأثنين معًا، يُتاح قراءتها عبر شاشة جهاز الحاسوب أو الجوال او اي جهاز الكتروني آخر).
  • وهناك تعريف اخر للكتب الالكترونية e-books هي (نسخ الكترونية من كتب مطبوعة على الأوراق)، إلا أن هذا التعريف غير دقيق؛ ذلك لأن هناك العديد من الكتب الالكترونية التي لن تجد ما يعادلها في الكتب الورقية، أي أن هناك كتب الكترونية أنشئت في الأصل رقميًا ولم تطبع على ورق قط.

ثانيًا: طرق شراء والحصول على الكتب الالكترونية e-books:

يُتاح للمستخدم شراء أو التحصل على الكتب الالكترونية بعدة طرق منها: الأسطوانات المدمجة أو الأسطوانات المرنة، إلا أن الطريقة التي تُعد الأكثر رواجًا في مجمتع الويب هي من خلال شراء الملفات القابلة للتحميل من المواقع الالكترونية ک موقع Noble، فيتم تحميلها وقراءتها على أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية.

ثالثًا: تكلفة الحصول على الكتب الالكترونية e-books:

هناك العديد من الكتب الالكترونية التي تُتاح للمستخدمين بصورة مجانية تمامًا، بينما هناك بعض من الكتب الالكترونية التى تُعرض باسعار مخفضة، إلا أن هناك كتب الكترونية مشهورة وعليها بحث وطلب عالي فهذه تُباع باسعار مقاربة للكتب الورقية، بل أحيانًا تُباع بأسعار أعلى.

رابعًا: اسباب ظهور الكتب الالكترونية e-books:

  • ظهرت الكتب الالكترونية -في البداية- كدليل للسلع الرقمية وكيفية التعامل معها، إلا أنه حاليًا يتم استخدامها بتوسع؛ ذلك لأن هناك العديد من الكُتاب والمؤلفين الذين يواجهون صعوبات وتحديات في إيجاد دور نشر تقبل أعمالهم، فيلجأون الى النشر الالكتروني لقلة تكاليف صناعته وإنتاجه. 
  • السبب الثاني: بعد صناعة العديد من الصيغ والتنسيقات للكتب الالكترونية وأيضًا ظهور التطبيقات والأجهزة التي تُتيح التعامل معها بكل سهولة ويسر.
  • السبب الثالث: توجه بعض الشركات العالمية للنشر والتوزيع -حاليًا- إلى توفير نسخ الكترونية من الكتب الورقية التي أنتجتها.
  • السبب الرابع: سهولة وضع إشارات مرجعية؛ لمعرفة ما تم قراءته سابقًا، فبالتالي تصبح عملية الرجوع للقراءة مرة أخرى من نفس المكان الذي توقفت عنده اسهل وايسر.
  • السبب الخامس: هناك بعض من الكتب الخاصة بتعلم البرمجيات وبها العديد من الاكواد البرمجية التي تحتاج إلى نسخها عند تطبيقها عمليًا.
  • السبب السادس: الراحة التي يشعر بها المشتري في عملية الشراء، تلك الميزة أصبحت متواجدة حاليًا عند شراء الكتب الورقية، فهناك العديد من المتاجر الالكترونية التي تتيح شراء الكتب الورقية اون لاين على شبكة الانترنت وتوصيلها إلى معظم بلدان العالم مثل متجر وطن الكتب.

خامسًا: عيوب ومساوئ الكتب الالكترونية e-books:

  • حدوث بعض الاختراقات الأمنية:

يوجد بالطبع برامج وتطبيقات  موثوقة وآمنة ک Micosoft Reader، لكن هناك بعض من البرامج مجهولة المصدر بها اكواد برمجية خبيثة، عند تحميلها على أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية فيقوم المخترقون بمهاجمة واختراق تلك الأجهزة وتخريبها، وأيضًا هناك بعض الأخطاء الأمنية بالبرامج الموثوقة كالخطأ الأمني في برنامج acrobat e-book reader منذ عدة سنوات ماضية.

  • مشكلة الطاقة الكهربائية:

يتم تحميل الكتب الالكترونية على أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية وهذه تعمل بالطاقة الكهربائية، اي عند انقطاع التيار الكهربائى لن تستطيع القراءة على حاسوبك (الكمبيوتر المكتبي العادي)، واذا فرغت بطارية الهاتف المحمول أو جهاز القارئ للكتب الالكترونية أو الحاسوب المحمول فلن تستطيع القراءة حينها إلا عند شحنها مرة أخرى، أي ان الكتب الالكترونية هي مجرد وسيلة محفزة للقراءة فقط، وليست كما يعتقد البعض بأنها البديل النهائي عن الكتب المطبوعة ورقيًا.

  • الإجهاد والتعب للعينين:

النظر الى شاشة الأجهزة الالكترونية بأنواعها المختلفة تسبب الإجهاد والتعب للعينين (هذا الاوقات القليلة فقط) فما بالك اذا اعتمدت على تلك الأجهزة في تحصيل المعلومات أو قراءة الكتب لفترات طويلة.

  • توافق إمكانيات جهازك الإلكتروني مع البرامج القارئة:

هناك بعض من البرامج والتطبيقات المصنوعة لقراءة الكتب الالكترونية لكن تختلف أحجامها ومواصفاتها، بالتالي تتطلب بالضرورة امكانيات معينة بالأجهزة الالكترونية التي سيتم تثبيتها عليها.

  • اختلاف التنسيقات للكتب الالكترونية:

هناك العديد من التنسيقات والصيغ المختلفة للكتب الالكترونية، مما يؤدي إلى ضرورة تحميل اكثر من تطبيق لقراءة الكتب الالكترونية، حيث أن هناك تنسيقات لا تستطيع التعامل معها إلا من خلال تطبيق معين ومحدد.

بالنهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في شرح مصطلح الكتب الالكترونية e-books، وأسباب انتشارها وابرزعيوبها، واذا كان هناك أي تساؤل أو اقتراح فنرجوا كتابته بالتعليقات.

  • المراجع: 

  • https://en.m.wikipedia.org/wiki/E-book

  • https://wikispaces.psu.edu/display/IST432TEAM10/Disadvantages+of+E-Books

  • https://searchmobilecomputing.techtarget.com/definition/eBook

  • https://www.techopedia.com/definition/2193/electronic-book