• الرئيسية
  • ما هي اشهر عشر كتب ثقافية وعالية القراءة ؟

ما هي اشهر عشر كتب ثقافية وعالية القراءة ؟

موضوعنا اليوم شيق جدًا ورائع بكل المقاييس، حيث سنتحدث ونعرض فيه قائمة بأشهر عشر كتب ثقافية وعالية القراءة، لم نكتفي بعرض قائمة الكتب فقط، بل إننا وضعنا مراجعة لكل كتاب على حدة مع تعريف مختصر عن سيرة وحياة الكُتاب والمؤلفين.. نتمنى لك قراءة ممتعة وهانئة.

إليك قائمة لاشهر عشر كتب ثقافية وعالية القراءة:

كتاب “مشكلة الثقافة” – مالك بن نبي:

هُو “مالك بن عمر بن لخضر بن مصطفى بن نبي”، وُلد عام ألف وتسعمائة وخمسة ميلاديًا في ولاية تيبيسا بجنوب شرق الجزائر، اشتهر ب “فيلسوف الحضارة”.

كتاب “مشكلة الثقافة” يُعد من اشهر الكتب الثقافية التي تتناول قضية المشاكل داخل دول العالم الإسلامي اتجاه الثقافة، حيث يرى “مالك بن نبي” أن الحل ينبع من قلب المجتمع الذي يعاني من تلك المشاكل دون الحاجة إلى جلبها من الخارج، وكأنه يُريد القول بأن الثقافة هي كالجنين لابد وأن تُولد من داخل المجتمع نفسه.

كتاب “الثقافة الحرة” – ليستر ليسيج:

هُو “ليستر لورانس ليسيج الثالث”، وُلد في عام ألف وتسعمائة وواحد وستون ميلاديًا بالولايات المتحدة الأمريكية، درس القانون بجامعة هارفارد، يعمل بمهنة المحاماة كما أنه ناشط سياسي بأمريكا.

كتاب “الثقافة الحرة” يتناول قضية تقليل القيود المفروضة من جانب القانون ووسائل الإعلام على المحتوى، حيث يرى “ليستر ليسيج” أن توسع تلك القوانين الخاصة بحقوق الطبع والنشر يؤدي إلى قلة المعرفة والثقافة، بالإضافة إلى اندثار الابداع والتفكير، ناقش الكاتب ذلك الأمر بمنتهى الموضوعية والحرفية العالية مستغلًا حنكته ومعرفته الكبيرة بالقانون، وتحدث فيه عن زيادة القيود القانونية في عام ألف وتسعمائة وأربعة وسبعون ميلاديًا.

كتاب “عصر القرود” – د. مصطفى محمود:

كتاب “عصر القرود” يُعد من اشهر الاعمال الثقافية للدكتور مصطفى محمود، حيث تناول فيه أساس العلاقة بين الجنسين وهما: (الرجل والمرأة)، في ظل النظام الرباني الذي شرعه لنا وهو “الزواج” ذلك الأمر الذي يجمع بين شخصين ليتحدا ويصبحا مصدر للعون والمساعدة، تناول فيه أيضًا البيئة التي لابد وأن تُقام وتتوفر في الزيجة الصحيحة وهي الحب والمودة والرحمة، كما انه وضح التباين الواقع بين الثلاث مصطلحات السابق ذكرهم، وعن سبب ورود (المودة والرحمة) في القرآن الكريم بدلًا من مصطلح (الحب)، “عصر القرود” من الكتب الثقافية الهامة التي تزيد من وعي شبابنا وبناتنا قبل الإقدام على مرحلة الزواج، فلابد أن نفهم جيدًا الغرض الحقيقي من ذلك الأمر، حيث يرى الدكتور مصطفى محمود اننا اصبحنا في عصر القرود فالإنسان في العصر الحديث أصبح اقل رحمة، وأقل مودة، حتى اننا أقل صفاءًا من الإنسان البدائي.

كتاب “قواعد السطوة” – روبرت جرين:

كتاب “قواعد السطوة” من أكثر الكتب الثقافية التي ستثير اندهاشك واهتمامك في ذات الوقت، حيث يحوي بداخله قوانين وقواعد اذا قمت بتطبيقها في حياتك العملية واليومية العادية فستتمكن حينها من السيطرة على افعالك وضبط نفسك وتحسين مداركك، وتحصل على القوة والسلطة، يبلغ عدد القوانين داخل كتاب قواعد السطوة 48 قانون.

كتاب “مقدمة ابن خلدون” – ابن خلدون:

هُو “عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون أبو زيد”، وُلد ونشأ في تونس عمل كمؤرخ وفيلسوف، وعند انتقاله إلى مصر تم إسناد القضاء إليه من قبل “السلطان برقوق”.

كتاب “مقدمة ابن خلدون” تم إعداده في عام ألف وثلاثمائة وسبعة وسبعون ميلاديًا كتمهيد ومقدمة لكتابه الكبير “كتاب العبر”، فيما بعد تم اعتباره كعمل مستقل بذاته؛ ذلك لانه يناقش العديد من القضايا الجغرافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية… وغيرها الكثير.

كتاب “ما هي العولمة؟” – أولريش بيك:

هُو “أولريش بيك” وُلد في عام ألف وتسعمائة وأربعة وأربعين ميلاديًا بألمانيا، ذاع صيته في كافة أرجاء العالم بعلمه وعمله في العلوم الاجتماعية، عكف على دارسة القضايا الاجتماعية.

كتاب “ما هي العولمة؟” يتناول مفهوم العولمة بهدف توضيحها، وبيان مميزاتها وعيوبها، قام أولريش بيك بالجواب عن السؤال الأساسي وهو ما هي العولمة؟!.. وكيفية تكوينها بشكل سياسي؟!، كما أنه وضح حجم الاختلافات الثقافية والاقتصادية بين المجتمعات من حول العالم والتي سوف تختلط بسبب العولمة.

كتاب “الجمهورية” – افلاطون:

 هُو “افلاطون” وُلد في عام أربعمائة وثمانية وعشرون قبل الميلاد، تتلمذ على يد سقراط، اهتم بعلوم الكونيات والمعرفة والعلوم الثقافية والفاسفية، أسس أكاديمية أثينا وهي أول مؤسسة تعليمية في العالم الغربي.

 كتاب “الجمهورية” هو واحدًا من اشهر الكتب الثقافية التي تتناول قضايا هامة جدًا من منظور فلسفي محض، المناقشة تتم على هيئة حوار يدور بين افلاطون ورفاقه، حيث يقوم فيه افلاطون بعرض اهم الأسئلة -التي تتعلق بمشاكل حياتية وسياسية وثقافية- على رفاقه ليجيبوا عنها ويقوم هو بتحليل تلك الأجوبة للوصول لحلول شبه منطقية.

كتاب “من قتل الابداع؟” – اندرو، جايا جرانت:

كتاب “من قتل الابداع؟” هو دليل متكامل وشامل لإعادة إحياء الابداع والابتكار، لقد لاحظا الأخوين اندرو وجايا جرانت مدى اندثار الابداع والتفكير، فقررا أن يضعا اصبعاهما على ذلك الخطر ومعرفة سبب موت روح الابتكار والابداع من خلال وضع خطة بها حلول مدروسة بعناية فائقة، ولقد سخرا وقتهما في حل تلك المشكلة بالسفر إلى ثلاثين دولة من حول العالم لمدة زمنية طويلة وصلت إلى ما يزيد عن خمسة وعشرون عامًا، هذا الكتاب به كم من المعلومات الثقافية والابداعية التي ستفيدك بكل تأكيد.

كتاب “صدام الحضارات” – صامويل هنتنجتون:

هُو “صامويل فيليبس هنتنجتون” عالم وبروفسور بجامعة هارفارد، وُلد في الولايات المتحدة الأمريكية، يُلقب ب “معلم الأجيال”، أحد أهم علماء السياسة في القرن العشرين.

يناقش كتاب “صدام الحضارات” قضية التصادم بين الدول في المعتقدات الدينية والثقافات المختلفة، وأنها ستكون الجيل الجديد للحروب الباردة، حيث وضح “صامويل هنتنجتون” بأن المعارك والحروب القادمة ستكون على الهوية.

كتاب “ما وراء الثقافة” – إدوارد:

هُو “إدوارد هول” كاتب ومؤلف في العلوم الإنسانية، وُلد في الولايات المتحدة الأمريكية، تم إصدار كتاب “ما وراء الثقافة” ونشره في عام ألف وتسعمائة وستة وسبعون ميلاديًا.

بالنهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض اشهر عشر كتب ثقافية وعالية القراءة، وإذا كان لديك أي اقتراح او تساؤل فلا تتردد في كتابته بالتعليقات.

المراجع:

https://www.binnabi.net/detail/1839/Life-of-Malik-Bennabi-1

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Lawrence_Lessig