رواية التفاحة النهرية للكاتب : محمد نفّاع

 35.00

رواية التفاحة النهرية للكاتب : محمد نفّاع:

  • التفاحة النهرية، مجموعة قصصية للكاتب الفلسطيني محمد نفاع، الصادرة عن دار راية للنشر والتوزيع- حيفا
  • تحمل في طياتها ذكريات طفولة الكاتب من حياة القرويين
  • مؤكدا ان مأساة الترحيل والطرد من البلاد وآلاف المواطنين يمرون من وسط بلده بيت جن في طريقهم الى لبنان ما زالت تؤلمه الى اليوم
  • وان كتاباته لا شك تأثرت بتلك الفترة لكن ليس من المفروض ان كل كلمة تكتب يكون الكاتب قد عبر بها عن نفسه

مؤكدا على “اهمية توظيف مفردات اللغة في النصوص الادبية كون تلك الكلمات المحكية هي من صميم الكلمات الفصيحة؛ نقرأ من قصة”التفاحة النهرية”: أفقتُ دغشة الصبح على حديثهم: أبي خطَرَ على باب الله!! لهذه الكلمات وقعٌ هامٌ مُعتبر. فباب الله يجب أن يكون واسعًا ثقيلًا كبيرًا جديدًا ليس كباب بيتنا المهترئ الكاشح المُخلخل. هو نفسه- فكّرتُ- باب السد وراء جبل قاف في الصين ومن هناك يخرج العسكر الجراد بالعزّ والأنعام يا مرحبا يا مرحبا بقدومكم بعد الخبا يا إخوتي جانا النبا أن المظفّر قاما..”

  • عسكريات تقال في ليالي العُشر قبل العيد الكبير الذي لم يصادَر كأخيه إبن أمّه وأبيه العيد الصغير
  • شعرتُ بحبّ جارف لأبي وهو في تلك النواحي البعيدة المجهولة
  • وكلّما مرّ الوقت في هذا النهار التشريني بغباره الثائر الملحاح وغيومه العكرة المشطحة ووجهه الكدر العبوس يزداد تعلّقي بأبي
  • وعتبي عليه: لماذا لم يأخذني معه الى تلك الأمكنة وراءالباب والسدّ والجبل!

49 متوفر في المخزون

Wishlist Compare

التفاحة النهرية، مجموعة قصصية للكاتب الفلسطيني محمد نفاع، الصادرة عن دار راية للنشر والتوزيع- حيفا، تحمل في طياتها ذكريات طفولة الكاتب من حياة القرويين مؤكدا ان مأساة الترحيل والطرد من البلاد وآلاف المواطنين يمرون من وسط بلده بيت جن في طريقهم الى لبنان ما زالت تؤلمه الى اليوم، وان كتاباته لا شك تأثرت بتلك الفترة لكن ليس من المفروض ان كل كلمة تكتب يكون الكاتب قد عبر بها عن نفسه، مؤكدا على “اهمية توظيف مفردات اللغة في النصوص الادبية كون تلك الكلمات المحكية هي من صميم الكلمات الفصيحة؛ نقرأ من قصة”التفاحة النهرية”:
أفقتُ دغشة الصبح على حديثهم: أبي خطَرَ على باب الله!! لهذه الكلمات وقعٌ هامٌ مُعتبر. فباب الله يجب أن يكون واسعًا ثقيلًا كبيرًا جديدًا ليس كباب بيتنا المهترئ الكاشح المُخلخل. هو نفسه- فكّرتُ- باب السد وراء جبل قاف في الصين ومن هناك يخرج العسكر الجراد بالعزّ والأنعام يا مرحبا يا مرحبا بقدومكم بعد الخبا يا إخوتي جانا النبا أن المظفّر قاما..” عسكريات تقال في ليالي العُشر قبل العيد الكبير الذي لم يصادَر كأخيه إبن أمّه وأبيه العيد الصغير. شعرتُ بحبّ جارف لأبي وهو في تلك النواحي البعيدة المجهولة. وكلّما مرّ الوقت في هذا النهار التشريني بغباره الثائر الملحاح وغيومه العكرة المشطحة ووجهه الكدر العبوس يزداد تعلّقي بأبي وعتبي عليه: لماذا لم يأخذني معه الى تلك الأمكنة وراءالباب والسدّ والجبل!!

معلومات إضافية

الوزن 1 kg
اللغة

العربية

Author

محمد نفّاع