اليوم سنتحدث عن موضوع هام جدًا لكل مسلم يُريد أن يتعمق في الامور الدينية ويتقرب الى الله -سبحانه وتعالى- من خلال القراءة والتفقه، حيث ان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدين"؛ لذلك موضوعنا هو عن افضل كتب دينية في عام 2019 تعرف معنا عليها، سألين المولى -عز وجل- أن يكون هذا المقال خالص لوجه الكريم.

 

إليك افضل كتب دينية:

1- كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" - ابن رشد الحفيد، تحقيق فريد الجندي:

كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" للإمام القاضي "أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد الحفيد الأندلسي القرطبي المالكي" والذي وُلد في عام خمسمائة وعشرون هجريًا داخل بيت علم وفقه، تتلمذ على يده العديد من فطاحلة الأمة الإسلامية نذكر منهم: ابو الحسن سهل بن مالك، وأبو بكر بن جهور، أبو القاسم بن الطيلسان، أبو محمد بن حوط الله.. وغيرهم الكثير، تعلق بالفلسفة وله صولات وجولات بها واشتهر بعدة ألقاب منها: "القاضي الفيلسوف"، "ابن رشد الحفيد"، يُعد كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" واحدًا من افضل الكتب الدينية التي تتناول علم الخلاف الفقهي، ويمتاز بسهولة مصطلحاته وحُسن ترتيب أبوابه، بالإضافة إلى عرض كافة الآراء الفقيه لعلماء الأمة الإسلامية دون تعقيد أو تحيز، يقع كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" في مجلدين، تم طبعه ونشره في عام 1425ه‍ - 2004م.

2- كتاب "رحلتي من الشك إلى الأيمان" - د. مصطفى محمود:

هو "مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ" درس الطب وتخرج عام ألف وتسعمائة وثلاثة خمسون ميلاديًا، كان متفوقًا جدًا وسبب تركه للطب والانشغال في الكتابة والأعمال الثقافية هو أنه تعرض الى وعكة صحية خطيرة أثناء دراسته ظل خلالها ماكثًا على الفراش، فقرأ خلالها العديد من الكتب الثقافية والفلسفية، بالإضافة إلى الروايات الأدبية فنمى داخله شغف وتعلق كبير بهذا المجال؛ لذلك هو دائمًا يرى أن كل محنة يمر بها الإنسان في حياته، هي في الأساس منحه له، فلولا مرضه الشديد ما كان سيصبح الفيلسوف والاديب الشهير د. مصطفى محمود.

كتاب "رحلتي من الشك إلى الإيمان" من ابداعات الدكتور الشهير مصطفى محمود، تناول فيه العديد من الأفكار والمعتقدات والاستفسارات ذات صلة بماهية الإنسان وخلقه، كذلك الصراع الجسدي والروحي، عرض الدكتور مصطفى محمود داخل كتابه الرحلة التي بها مر بها خلال حياته والطريق الذي سار فيه من الشك حتى وصل إلى مبتغاه وهو الإيمان.

يُصنف كتاب "رحلتي من الشك إلى الإيمان" كواحد من اهم الكتب الدينية الفكرية التي تناقش الحروب والتشويشات الواقعة داخل الإنسان بين المادية والمعنوية اي التشبث بالتفسير المادي الجامد دون الايمان بما هو غيبي وغير محسوس، يتألف الكتاب من مائة وسبعة وعشرون صفحة، ويقع في ثمانية فصول وهي كالاتي: • الله، • الجسد، • الروح، • العدل الأزلي، • لماذا العذاب؟، • ماذا قالت لي الخلوة؟، • التوزان الطبيعي، • المسيح الدجال، تم طبع كتاب "رحلتي من الشك إلى الإيمان" ونشره في عام 1970م.

3- كتاب "البداية والنهاية" - ابن كثير:

كتاب "البداية والنهاية" للمُحدث والفقيه "إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضَوْ بن درع القرشي الحَصْلي" وُلد بمدينة البصرى في سوريا بعام سبعمائة وواحد هجريًا، بعد وفاة أبيه في عام سبعمائة وثلاثة هجريًا قرر "ابن كثير" أن يشد الرحال هو وأخيه "كمال الدين" إلى دمشق وذلك في عام سبعمائة وسبعة هجريًا، عمل على حفظ القرآن الكريم بشكل تام في عام سبعمائة واحد عشر هجريًا، يشتهر بلقب "ابن كثير الدمشقي".

تناول الإمام ابن كثير في كتاب "البداية والنهاية" احداث واخبار عن بداية ونهاية الخليقة، تحدث في البداية عن خلق السماء والأرض والملائكة، وخلق ادم -عليه السلام- إلى سير الانبياء والرسل بصورة موجزة، إلا إنه سرد سيرة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بشيء من التفصيل، أما في نهاية الخلق تحدث فيها عن علامات يوم القيامة حتى يوم حساب كافة الخلق.

4- كتاب "خواطر الشعراوي" - الشيخ محمد متولي الشعراوي:

قام الإمام العلامة محمد متولي الشعراوي بفهم القرأن والتفقه فيه مستخدمًا خبرته وحنكته في قواعد اللغة العربيّة، وظل عاكفًا على ذلك الأمر حتى اخرج لنا كتاب "خواطر الشعراوي" أو "تفسير الشعراوي" والذي يُعد واحداً من افضل الكتب الدينية المعاصرة في علم التفسير القرآني، حيث استطاع الشعراوي أن يصل إلى افئدة الناس من كافة المستويات والطبقات المجتمعية الغني والفقير، المتعلم ومن هو خلاف ذلك، وهذا تم بواسطة استخدام المصطلحات البسيطة التي تسهل عملية الفهم والاستنباط الكامل لدى المتلقي من الجمهور.

5- كتاب "حوار مع صديقي الملحد" - د. مصطفى محمود:

تدور أحداث كتاب "حوار مع صديقي الملحد" بشكل درامي على أساس سردي، حيث يتخيل فيه الدكتور مصطفى محمود أن له صديق ملحد يناقشه ويسأله العديد من الأسئلة المتنوعة التي تتعلق وترتبط بالالحاد والخلق والحساب، ويقوم الدكتور مصطفى محمود بالإجابة عنها من منطلق فكري وعقلي، لذلك يُعد كتاب "حوار مع صديقي الملحد" من افضل الكتب الدينية الفكرية، يقع الكتاب في مائة وثلاثين صفحة، وتم طبعه ونشره لأول مرة في عام ألف وتسعمائة وأربعة وسبعون ميلاديًا.

بالنهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض افضل كتب دينية في عام 2019، واذا كان هناك أي اقتراح او تساؤل فلا تتردد في كتابته بالتعليقات.

  • مصدر الصور:
  • https://ar.m.wikipedia.org/wiki/رحلتي_من_الشك_إلى_الإيمان_(كتاب)
  • https://ar.m.wikipedia.org/wiki/البداية_والنهاية
  • https://ar.m.wikipedia.org/wiki/تفسير_الشعراوي
  • https://ar.m.wikipedia.org/wiki/حوار_مع_صديقي_الملحد