• الرئيسية
  • أهم 50 كتاب … الأوسع إنتشاراً وتأثيراً في العالم

أهم 50 كتاب … الأوسع إنتشاراً وتأثيراً في العالم

مقدمة:

نقدم لكم أعزائنا القراء مجموعة من أفضل الكتب المختارة لكم فهي مجموعة الكتب الأوسع إنتشاراً وتأثيراً في العالم حرصاً منا علي أهمية القراءة والاطلاع فكما قال كاتبنا الكبير عباس محمود العقاد :

“كلا .. لست أهوى القراءة لأكتب، ولا أهوى القراءة لازداد عمراً في تقدير الحساب .. وإنما أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة في هذه الدنيا، وحياة واحدة لا تكفيني، ولا تحرك كل ما في ضميري من بواعث الحركة. والقراءة دون غيرها هي التي تعطيني أكثر من حياة واحدة في مدى عمر الانسان الواحد، لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق، وإن كانت لا تطيلها بمقادير الحساب. فكرتك أنت فكرة واحدة .. شعورك أنت شعور واحد .. خيالك أنت خيال فرد إذا قصرته عليك .. ولكنك إذا لاقيت بفكرتك فكرة أخرى، أو لاقيت بشعورك شعوراً آخر، أو لاقيت بخيالك خيال غيرك .. فليس قصارى الأمر أن الفكرة تصبح فكرتين، أو أن الشعور يصبح شعورين، أو أن الخيال يصبح خيالين .. كلا .. وإنما تصبح الفكرة بهذا التلاقي مئات من الفكر في القوة والعمق والامتداد. لا أحب الكتب لأنني زاهد في الحياة .. ولكنني أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفيني .. ومهما يأكل الانسان فإنه لن يأكل بأكثر من معدة واحدة، ومهما يلبس فإنه لن يلبس على غير جسد واحد، ومهما يتنقل في البلاد فإنه لن يستطيع أن يحل في مكانين. ولكنه بزاد الفكر والشعور والخيال يستطيع أن يجمع الحيوات في عمر واحد، ويستطيع أن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يتضاعف الشعور بالحب المتبادل، وتتضاعف الصورة بين مرآتين”

1- كتاب الأمير – نيكولو دي برناردو دي ماكيافيلّي:

التعريف بالكاتب:

نيكولو دي برناردو دي ماكيافيلّي (3 مايو 1469 – 21 يونيو 1527) ولد وتوفي في فلورنسا،  كان مفكرًا وفيلسوفًا سياسيًا إيطاليًّا إبان عصر النهضة. أصبح مكيافيلي الشخصية الرئيسية والمؤسس للتنظير السياسي الواقعي، والذي أصبحت فيما بعد عصب دراسات العلم السياسي. أشهر كتبه على الإطلاق، كتاب الأمير.

التعريف بالكتاب:

كتاب الأمير رسالة بحثية في الفقه السياسي أعدها نيكولو مكيافيلي سنة 1513 أثناء تواجده في قرية سانتاندريا بركوسينا مـُـبـْعـَداً إثر عودة عائلة ميديشي (1512) لاتهامه بالمشاركة في مؤامرة بيير باولو بوسكولي ضد الميديشيين. أهدى مكيافيلي هذا العمل إلى لورينزو الثاني دي ميديشي ابن بييرو الثاني دي ميديشي على أمل استعادة منصب أمين الجمهورية، وتم نشره سنة 1532 بعد وفاته.

أضف إلي العربة

2- كتاب فنّ الحرب – سون تسي:

التعريف بالكاتب:

سون تسي ولد في عام 551 قبل الميلاد، وتوفي عام 496 قبل الميلاد هو جنرال صيني وخبير عسكري وفيلسوف، ذاع صيته بسبب عبقريته العسكرية التي اشتهر بها، و كتب مجموعة من المقالات العسكرية الإستراتيجية، حملت اسم كتاب فن الحرب.

التعريف بالكتاب:

كتاب فن الحرب هو إطروحة عسكرية صينية كتبت أثناء القرن السادس قبل الميلاد من قبل سون تزو. ويقع الكتاب في أكثر من 6000 مقطع صيني ويضم 13 فصلا، كل فصل منها مكرس لأحد خصائص الحرب، اعتبر لفترة طويلة مرجعاً كاملاً للإستراتيجيات والوسائل العسكرية.

أضف إلي العربة

3- كتاب 33 استراتيجية للحرب – روبرت غرين:

التعريف بالكاتب:

ولد روبرت غرين في 14 مايو 1959، وهو كاتب ومتحدث أمريكي اشتهر بكتبه حول النفوذ والاستراتيجيات وإغراء. ألّف خمسة كتب من أكثر الكتب مبيعاً وهي 48 قانونا للسلطة، فن الإغراء، 33 استراتيجية للحرب، القانون الخمسون (مع 50 سنت) والإتقان.

التعريف بالكتاب:

صدرت عن مشروع “كلمة” في هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث ترجمة كتاب روبرت غرين “33 استراتيجية للحرب”، هذا الكتاب كما جاء في مقدمته “هو تكثيف للحكمة العابرة للأزمان التي تتضمنها دروس الحرب ومبادئها، وقد صمم الكتاب لكي يسلحك بمعرفة عملية، ستمنحك خيارات وميزات لا تحصى في التعامل مع المحاربين الخفيين الذين يهاجمونك في معركة الحياة اليومية”.

أضف إلي العربة

4- كتاب كيف تمسك بزمام القوة؟ – روبرت غرين :

التعريف بالكاتب:

ولد روبرت غرين في 14 مايو 1959، وهو كاتب ومتحدث أمريكي اشتهر بكتبه حول النفوذ والاستراتيجيات وإغراء. ألّف خمسة كتب من أكثر الكتب مبيعاً وهي 48 قانونا للسلطة، فن الإغراء، 33 استراتيجية للحرب، القانون الخمسون (مع 50 سنت) والإتقان.

التعريف بالكتاب:

في كتاب “كيف تمسك بزمام القوة؟” محاولة لاختزال ثلاثة آلاف عام من التاريخ الإنساني بقصص منتقاة عن كيفية اكتساب المرء للقوة، أو تفهمه لها من مختلف جوانبها أو حماية نفسه من عسفها وتسلطها أو الحفاظ عليها وممارستها بحكمة وتعقل، أو تحييدها لاتقاء شرّها. وتطل هذه القصص على التجربة الإنسانية من أزمنة وأمكنة مختلفة تمتد من اليابان إلى بيرو، ومن بداية تدوين التاريخ إلى أيامنا هذه.

أضف إلي العربة

5- كتاب جمهورية أفلاطون – أحمد المنياوى:

التعريف بالكاتب:

أفلاطون (عاش 427 ق.م – 347 ق.م) هو أرستوكليس بن أرستون، فيلسوف يوناني كلاسيكي، رياضياتي، كاتب لعدد من الحوارات الفلسفية، ويعتبر مؤسس لأكاديمية أثينا التي هي أول معهد للتعليم العالي في العالم الغربي، معلمه سقراط وتلميذه أرسطو. وضع أفلاطون الأسس الأولى للفلسفة الغربية والعلوم.، كان تلميذاً لسقراط، وتأثر بأفكاره كما تأثر بإعدامه الظالم.

التعريف بالكتاب:

كتاب جمهورية أفلاطون – المدينة الفاضلة كما تصورها فيلسوف الفلاسفة تأليف أحمد المنياوى أفضل من وصف وشرح لجمهورية أفلاطون بالعربية دون أن يتجاهل أي جانب تطرق له أفلاطون بكتابه سواء على الصعيد الفلسفي أو الديني أو السلطة أو الشعبية وغيره.

أضف إلي العربة

6- رواية هاملت – وليم شكسبير:

التعريف بالكاتب:

وليم شكسبير‏ شاعر وكاتب مسرحي وممثل إنجليزي بارز في الأدب الإنجليزي خاصة، والأدب العالمي عامة. سُمي بشاعر الوطنية وشاعر آفون الملحمي. أعماله موجودة، وتتكون من 39 مسرحية و158 قصيدة قصيرة (سوناتات) واثنتين من القصص الشعرية (قصيدتين سرديتين طويلتين) وبعض القصائد الشعرية.

التعريف بالكتاب:

مأساة هاملت أمير الدنمارك تختصر كثيرا إلى هاملت‏ هي مسرحية تراجيدية (مأساوية) كتبها وليام شكسبير بين عامي 1599 و 1602. تقع أحداثها في الدنمارك، تدور حول قصة انتقام الأمير هاملت من عمه كلوديوس. كان كلوديوس قد قتل أخاه واستولى على العرش، كما تزوج من أرملة أخيه.

أضف إلي العربة

7- رواية البؤساء – فيكتور هيجو:

التعريف بالكاتب:

فيكتور ماري هوغو (وُلِدَ في 26 فبراير 1802 – توفي في 22 مايو 1885) كان أديبا وشاعراً وروائياً فرنسياً، يُعتَبر من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، وتُرجمت أعماله إلى أغلب اللغات المنطوقة.

التعريف بالكتاب:

البؤساء أو البائسون رواية للكاتب فكتور هوجو نشرت سنة 1862، وتعد من أشهر روايات القرن التاسع عشر، إنه يصف وينتقد في هذا الكتاب الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط نابليون في 1815 والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب في 1832.

أضف إلي العربة

8- رواية أحدب نوتردام – فيكتور هوجو :

التعريف بالكاتب:

فيكتور ماري هوغو (وُلِدَ في 26 فبراير 1802 – توفي في 22 مايو 1885) كان أديبا وشاعراً وروائياً فرنسياً، يُعتَبر من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، وتُرجمت أعماله إلى أغلب اللغات المنطوقة. وهوَ مشهورٌ في فرنسا باعتباره شاعِراً في المقام الأول ثم روائياً، فقد ألّف العديدَ من الدواوين لعلّ أشهرها ديوان تأملات وديوان أسطورة العصور.

التعريف بالكتاب:

ادخل معنا غياهب عالم باريس في القرون الوسطى، وتعرف على الحياة المشؤومة لكل من كوازيمودو، قارع أجراس كاتدرائية نوتردام القبيح؛ وكلود فرولو، رئيس الشمامسة المُعذَب؛ وإزميرالدا، الراقصة الغجرية الجميلة؛ وفيبس، القائد الوسيم الذي يخدع إزميرالدا بإيهامها بحبه لها. سوف تحبس أنفاسك أثناء قراءة هذه الرواية المثيرة المحزنة التي تدور أحداثها حول الخيانة والحب والأمل والفداء

أضف إلي العربة

9- رواية مئة عام من العزلة – غابرييل خوسيه دي لا كونكورديا غارثيا ماركيث:

التعريف بالكاتب:

غابرييل خوسيه دي لا كونكورديا غارثيا ماركيز (6 مارس 1927 – 17 ابريل 2014) ، يعرف اختصارًا باسم غابرييل غارثيا ماركيث أو غابرييل غارسيا ماركيز، روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولومبي ولد في أراكاتاكا، ماجدالينا في كولومبيا في 6 مارس 1927، قضى معظم حياته في المكسيك وأوروبا.

التعريف بالكتاب:

مئة عام من العزلة هي‏ رواية للكاتب غابرييل غارثيا ماركيث، نشرت عام 1967، وطبع منها قرابة الثلاثين مليون نسخة، وترجمت إلى ثلاثين لغة  وقد كتبها ماركيث عام 1965 في المكسيك.

أضف إلي العربة

10- رواية الأمير الصغير – أنطوان دي سانت – اكزوبيري:

التعريف بالكاتب:

أنطوان دو سانت إكزوبيري طيار وكاتب فرنسي، ولد في التاسع والعشرين من حزيران عام 1900 في مدينة ليون ومات في مهمة من أجل فرنسا عام 1944. حيث لاقى حتفه في أعقاب إحدى المهمات الاستطلاعية، ولم يعثر على جثمانه إلا في سنة 1988 على الساحل الفرنسي قبالة مدينة مرسيليا.

التعريف بالكتاب:

تعد رواية الأمير الصغير واحدة من أفضل كتب القرن العشرين في فرنسا،وقد تصدرت هذه الرواية قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في جميع أنحاء العالم . تعتبر قصته التعبيرية المشهورة « الأمير الصغير » من أشهر قصص أدب الأطفال في العالم. ومن أعماله الروائية الأخرى: « أرض الرجال » (1939) و« طيّار الحرب » (1941).

أضف إلي العربة

11- رواية صاحب الظل الطويل – جين ويبستر:

التعريف بالكاتب:

جين ويبستر واسمها الحرفي أليس ويبستر ولدت في 24 يوليو عام 1876 وتوفيت في الحادي عشر من يونيو عام 1916. هي روائية أمريكية ومؤلفة للعديد من الكتب من ضمنها أبي طويل الساقين وعزيزي العدو.

التعريف بالكتاب:

صاحب الظل الطويل – جين ويبستر من أفضل المؤلفات الأدبية التي قدمتها الكاتبة، حيث جعلت اليتامى يتصدون إلى بطولتها؛ فجاءت حقيقية واقعية، مختلفة عن بقية الروايات. تدور الأحداث حول مغامرات جودي آبوت، وهي فتاة عاشت في الميتم لفترة، ثم أخرجت منه، فقد قرر أحد الأوصياء أن يتكفل بها ويدخلها إلى المدرسة ويعلمها، فقد كانت جودي تتمتع بموهبة كبيرة، يلاحظها أي شخص يتعامل معها، وكانت لديها ذائقة أدبية وموهبة الكتابة.

أضف إلي العربة

12- رواية الحب في زمن الكوليرا – ‏جابرييل جارسيا ماركيز:

التعريف بالكاتب:

غابرييل خوسيه دي لا كونكورديا غارثيا ماركيث (6 مارس 1927 – 17 ابريل 2014) ، يعرف اختصارًا باسم غابرييل غارثيا ماركيث أو غابرييل غارسيا ماركيز، روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولومبي ولد في أراكاتاكا، ماجدالينا في كولومبيا في 6 مارس 1927، قضى معظم حياته في المكسيك وأوروبا.

التعريف بالكتاب:

الحب في زمن الكوليرا‏ هي رواية للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل. نُشرت الرواية لأول مرة باللغة الإسبانية في عام 1985. نشر ألفرد أ. كنوبف ترجمة بالإنجليزية في عام 1988، وتحولت إلى فيلم باللغة الإنجليزية في عام 2007.

أضف إلي العربة

13- رواية آنا كارنينا – الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي:

التعريف بالكاتب:

الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي. يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق.

التعريف بالكتاب:

آنَا كارينينا أثر أدبي عالمي وإنساني خالد، ترجم إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعه مئات المرات. وقد تباينت آراء النقاد في هذه الرواية، فوضعت فيها دراسات كثيرة راوحت بين الإعجاب التام والرفض النسبي، إن لم نقل الرفض التام.

أضف إلي العربة

14- رواية 1984 – جورج أورويل:

التعريف بالكاتب:

إريك آرثر بلير هو الاسم الحقيقي لجورج أورويل وهو الاسم المستعار له والذي اشتهر به (25 يونيو 1903م – 21 يناير 1950م). هو صحافي وروائي بريطاني. عمله كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية.

التعريف بالكتاب:

ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين، أو 1984،‏ روايةٌ ديستوبيةٌ من تأليف جورج أورويل نشرت سنة 1949. تقع أحداث الرواية في “إيرستريب 1” (بريطانيا العظمى سابقًا) -وهي مقاطعة من دولةٍ عظمى تدعى “أوشينيا”- في عالمٍ لاتهدأ فيه الحرب، والرقابة الحكومية، والتلاعب بالجماهير.

أضف إلي العربة

15- رواية مزرعة الحيوان – جورج أورويل:

التعريف بالكاتب:

إريك آرثر بلير هو الاسم الحقيقي لجورج أورويل‏ وهو الاسم المستعار له والذي اشتهر به (25 يونيو 1903م – 21 يناير 1950م). هو صحافي وروائي بريطاني. عمله كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية.

التعريف بالكتاب:

مزرعة الحيوان رواية دِستوبيّة من تأليف جورج أورويل نشرت في إنجلترا يوم 17 أغسطس 1945 و هي إسقاط على الأحداث التي سبقت عهد ستالين و خلاله قبل الحرب العالمية الثانية، فقد كان أورويل اشتراكيا ديمُقراطيا و عضوا في حزب العمال المستقلين البريطاني لسنوات و ناقدا لجوزيف ستالين و متشككا في السياسات الستالينية النابعة من موسكو بعد تجربة له مع المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية في الحرب الأهلية الإسبانية.

أضف إلي العربة

16- رواية الجريمة والعقاب – فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي:

التعريف بالكاتب:

فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (11 نوفمبر 1821 – 9 فبراير 1881) هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

التعريف بالكتاب:

الجريمة والعقاب هي رواية اجتماعية نفسية واجتماعية فلسفية ضمن أدب الجريمة من تأليف الروائي الروسي فيودور دوستويفيسكي. نُشرت الرواية لأول مرة في المجلة الأدبية الرسول الروسي عام 1866 على شكل سلسلة أدبية بحلقات متسلسلة على 12 شهرا.

أضف إلي العربة

17- رواية الإخوة كارامازوف – فيودور دوستويفسكي:

التعريف بالكاتب:

فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (11 نوفمبر 1821 – 9 فبراير 1881) هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

التعريف بالكتاب:

الإخوة كارامازوف هي رواية للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي وعموماً تعتبر تتويجاً لأعماله. أمضى دوستويفسكي قرابة عامين في كتابة الإخوة كارامازوف، والتي نشرت في فصول في مجلة الرسول الروسي وأنجزها في تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 1880. كان دوستويفسكي ينوي أن يكون الجزء الأول في ملحمة بعنوان قصة حياة رجل عظيم من الإثم، ولكن ما لبث أن فارق الحياة بعد أقل من أربعة أشهر من نشر الإخوة كارامازوف. في أواخر الشهر الأول من العام 1881، أي بعد أسابيع قليلة من نشر آخر فصول الرواية في مجلة «الرسول الروسي».

أضف إلي العربة

18- رواية دون كيشوت – ميغيل دي سارفانتس سابيدرا:

التعريف بالكاتب:

ميغيل دي سارفانتس سابيدرا جندي وكاتب مسرحي وروائي، شاعر إسباني ولد في ألكالا دي إيناريس، مدريد، إسبانيا في 29 سبتمبر 1547. يعد إحدى الشخصيات الرائدة في الأدب الإسباني على مستوى العالم.

التعريف بالكتاب:

تتكون الرواية من جزئين، الأول تحمل اسم العبقري النبيل دون كيخوتي دي لا مانتشا ونشرت عام 1605؛ بينما نشرت الجزء الثاني عام 1615 تحت عنوان العبقري الفارس دون كيخوتي دي لا مانتشا. وتدور أحداث الرواية حول شخصية ألونسو كيخانو، رجل نبيل قارب الخمسين من العمر يقيم في قرية في إقليم لامانتشا، وكان مولعًا بقراءة كتب الفروسيةوالشهامة بشكل كبير.

أضف إلي العربة

19- رواية الحرب والسلم – الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي:

التعريف بالكاتب:

الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي. يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق.

التعريف بالكتاب:

الحرب والسلم هي رواية للكاتب الروسي ليو تولستوي، نشرت أول مرة من سنة 1865 إلى سنة 1869 في مجلة المراسل الروسي  وهي تروي قصة المجتمع الروسي إبان حملات نابليون على روسيا.

أضف إلي العربة

20- رواية الكونت دي مونت كريستو – ألكسندر دوما:

التعريف بالكاتب:

ألكسندر دوما يُعرف أيضا باسم ألكسندر دوما (الأب). اسمه عند الولادة دوما ديفي دي لا باليتيري (24 يوليو 1802 – 5 ديسمبر 1870). هو كاتب فرنسي تُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات، ويُعد أحد أكثر المؤلفين الفرنسيين شهرة على الإطلاق.

التعريف بالكتاب:

الكونت دي مونت كريستو هي رواية كتبها ألكسندر دوما بالتعاون مع أوغست ماكيه. أُكمِلت في 1844. وهي رواية مستوحاه جزئياً من أحداث حقيقية . كانت الرواية المصرية القديمة (الملاح التائه) لها اثر كبير في هذه الرواية. في عام 2021.

أضف إلي العربة

21- الإلياذة والأوديسة – هوميروس:

التعريف بالكاتب:

هوميروس هو شاعرٌ ملحمي إغريقي أسطوري يُعتقد أنه مؤلف الملحمتين الإغريقيتين الإلياذة والأوديسة. بشكلٍ عام، آمن الإغريق القدامى بأن هوميروس كان شخصية تاريخية، لكن الباحثين المحدثين يُشككون في هذا، ذلك أنه لا توجد ترجمات موثوقة لسيرته باقية من الحقبة الكلاسيكية، كما أن الملاحم المأثورة عنه تمثل تراكماً لقرونٍ عديدة من الحكي الشفهي وعرضاً شعرياً محكماً.

التعريف بالكتاب:

الإلياذة هي ملحمة شعرية تحكي قصة حرب طروادة وتعتبر مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية إغريقية للشاعر الأعمى هوميروس المشكوك في وجوده أو أنه شخص واحد الذي كتب الملحمة وتاريخ الملحمة يعود إلى القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد. وهي عبارة عن نص شعري. ويقال أنه كتبها مع ملحمته الأوديسا. وقد جمعت أشعارها عام 700 ق.م. بعد مائة عام من وفاته. وتروي قصة حصار مدينة طروادة.

أضف إلي العربة & أضف إلي العربة

22- رواية نساء صغيرات – لويزا ماي ألكوت:

التعريف بالكاتب:

لويزا ماي ألكوت‏ (.1832 – 1888 ) هي كاتبة وروائية أمريكية برعت في كتابة القصص للأطفال. كان عليها كسب معيشتها في سن مبكرة، فبدأت بأعمال الحياكة والتدريس، ثم اشتغلت ممرضة خلال الحرب الأهلية الأمريكية، وشرعت في كتابة الرسائل لاحقاً تحت عنوان”صور من مستشفى”.

التعريف بالكتاب:

نساء صغيرات أو (ميغ، جو، بيث وآيمي) رواية للمؤلفة الأمريكية لويزا ماي ألكوت (1832-1888). كتبت ألكوت المجموعة في منزل الأسرة (دار البستان) في كونكورد، ماساتشوستس، ونُشرت في جزأين عام 1868 وعام 1869. تتابع القصة حياة أربع شقيقات ميج جو بيث آمي ومارش، وهي مقتبسة عن تجارب طفولة الكاتبة مع شقيقاتها الثلاث.

أضف إلي العربة

23- رواية أولاد حارتنا – نجيب محفوظ:

التعريف بالكاتب:

نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا (11 ديسمبر 1911 – 30 أغسطس 2006)، والمعروف باسمه الأدبي نجيب محفوظ، هو روائي، وكاتب مصري، يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب. كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004.

التعريف بالكتاب:

أولاد حارتنا هي رواية من تأليف نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988، وتُعد إحدى أشهر رواياته وكانت إحدى المؤلفات التي تم التنويه بها عند منحه جائزة نوبل. أثارت الرواية جدلا واسعا منذ نشرها مسلسلة في صفحات جريدة الأهرام وصدرت لأول مرة في كتاب عن دار الآداب ببيروت عام 1962 ولم يتم نشرها في مصر حتى أواخر عام 2006 عن دار الشروق.

أضف إلي العربة

24- كتاب مقدمة ابن خلدون – ابن خلدون:

التعريف بالكاتب:

عَبد الرَّحمن بن مُحَمَّد ابن خَلْدُون أبو زَيْد وَلْي الدِّين الْحَضْرَمِيّ الإَشبيلي المعروف بابن خَلْدُون.(1332 – 1406م)، ولد في تونس وشبَّ وترعرع فيها وتخرّج من جامعة الزيتونة، وليَ الكتابة والوساطة بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس ثم انتقل إلى مصر حيث قلده السلطان برقوق قضاء المالكية.

التعريف بالكتاب:

المقدمة هو كتاب ألفه ابن خلدون سنة 1377م كمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوم كتاب العبر (الاسم الكامل للكتاب هو كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر). وقد اعتبرت المقدمة لاحقًا مؤلفًا منفصلًا ذا طابع موسوعي إذ يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب.

أضف إلي العربة

25- سلسلة كتب ألف ليلة وليلة – د. أحمد المنزلاوي:

التعريف بالكاتب:

الدكتور أحمد المنزلاوي هو كاتب وصحفي مصري له العديد من المؤلفات والمقالات ومن أشهر مؤلفاته سلسلة كتب ألف ليلة وليلة ومن أشهر مقالاته مقال له نشرتها جريدة “الجمهورية” تحت عنوان “القائمة الطويلة والآية الكريمة”.

التعريف بالكاتب:

يعدّ كتاب ألف ليلة وليلة مجموعة قصصية من الشرق الأوسط والهند، وهي لحدٍ ما غير مؤكدة من ضمنها حكاية علاء الدين، وعلي بابا، وسندباد والتي أصبحت جزءاً من الفلكلور الغربي، وقد ظهرت النسخة الأولى في إيران عام 900م، والتي تحتوي على حوالي 264 حكاية تمّ جمعها في هذا الكتاب، وقد أضيفت قصة شهرزاد التي تعدّ القصة المحورية للكتاب والتي أُضيفت لتوفير سياق ومعنى أكبر لجميع الحكايات، ومع مرور الوقت تم إضافة قصص جديدة، وبحلول عام 1450م تشكلت القصص والحكايات في شكلها الحالي.

أضف إلي العربة

26- كتاب كليلة ودمنة – عبد الله بن المقفع:

التعريف بالكاتب:

أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع (106 – 142 هـ)(724 م ـ 759 م) (بالفارسية:ابن مقفع – أبو مٰحَمَّد عبد الله روزبه بن داذويه) وهو مفكّر فارسي وُلِد مجوسياً لكنه اعتنق الإسلام، وعاصر كُلاً من الخلافة الأموية والعباسية.

التعريف بالكتاب:

كَلِيلَة ودِمْنَة كتاب يتضمّن مجموعة من القصص، ترجمَهُ عبد الله بن المقفع من الفهلوية إلى اللغة العربية في العصر العباسي وتحديدًا في القرن الثاني الهجري الموافق للقرن الثامن الميلادي وصاغه بأسلوبه الأدبي مُتصرفًا به عن الكتاب الأصلي. أجمع العديد من الباحثين على أن الكتاب يعود لأصول هندية: كُتِبَ الفصول الخمسة في القرن الرابع الميلادي، ومن ثم تُرجم إلى اللغة الفهلوية في أوائل القرن السادس الميلادي بأمر من كسرى الأول.

أضف إلي العربة

27- كتاب طوق الحمامة – ابن حزم الأندلسي:

التعريف بالكاتب:

أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي  (30 رمضان 384 هـ / 7 نوفمبر 994م.قرطبة – 28 شعبان 456 هـ / 15 اغسطس 1064م ولبة)، يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، وهو إمام حافظ.

التعريف بالكتاب:

كتاب طوق الحمامة أو طوق الحمامة في الألفة والألاف هو كتاب لابن حزم الأندلسي وصف بأنه أدق ما كتب العرب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه. ترجم الكتاب إلى العديد من اللغات العالمية. واسم الكتاب كاملاً طوق الحمامة في الألفة والأُلاف. ويحتوي الكتاب على مجموعة من أخبار وأشعار وقصص المحبين، ويتناول الكتاب بالبحث والدَّرس عاطفة الحب الإنسانية على قاعدة تعتمد على شيء من التحليل النفسي من خلال الملاحظة والتجربة.

أضف إلي العربة

28- كتاب الأغاني – أبو الفرج الأصفهاني:

التعريف بالكاتب:

أبو الفرج الأصفهاني (284هـ / 897م – 14 ذو الحجة 356 هـ / 20 نوفمبر 967م)، علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي: وأُمّه شيعية من آل ثوابة، كان أديبا عربيا ، ومن الأعلام في معرفة التاريخ والأنساب والسير والآثار واللغة والمغازي.

التعريف بالكتاب:

يعد كتاب “الأغاني” أعظم مرجع لكل باحث في الحضارة العربية، لأنه موسوعة في التاريخ والأدب والنقد والموسيقى، تضم معلومات غنية عن مدارس الشعر والغناء، وتراجم للشعراء والمغنين والموسيقيين، وشعرا، ونقدا للشعر، وأنسابا، وأخبارا طريفة عن الملوك والوزراء والعلماء والأدباء، وصورا عن الحياة الاجتماعية للعرب في الجاهلية والعصرين الأموي والعباسي.

أضف إلي العربة

29- مجموعة كتب صفوة التفاسير – محمد علي الصابوني:

التعريف بالكاتب:

مُحمَّد علي الصَّابُونيّ (1 يناير 1930 في حلب في سوريا – 19 مارس 2021 في يالوفا في تركيا)، أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة في العصر الحديث، ومن المتخصصين في علم تفسير القرآن، وهو مؤلف كتاب “صفوة التفاسير”. اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم ليكون شخصية العام الإسلامية لعام 2007.

التعريف بالكتاب:

صفوة التفاسير كتاب في علم التفسير، مؤلفه محمد علي الصابوني، وهو تفسير للآيات القرآنية، وبيان معانيها ودلالاتها، وما يؤخذ منها، اعتمد مؤلفه على أهم المصادر لتفسير القرآن الكريم المأخوذ بها من أوثق كتب التفسير للأئمة المتقدمين، ويذكر أيضا أقوال المتأخرين، ويتضمن كتاب صفوة التفاسير خلاصة أقوال أئمة التفسير، بأسلوب ميسر يسهل فهمه على المتعلم والقارئ.

أضف إلي العربة

30- كتاب وحي القلم – مصطفى صادق الرافعي:

التعريف بالكاتب:

مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي العمري (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880 – 10 مايو 1937 م) ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا. ينتمي إلى مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي.

التعريف بالكتاب:

كتاب وحي القلم عمل أدبي لمصطفى صادق الرافعي، من أفضل مؤلفاته، يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء هي عبارة عن مجموعة من مقالاته النقدية والإنشائية المستوحاة من الحياة الاجتماعية المعاصرة والقصص والتاريخ الإسلامي المتناثرة في العديد من الصحف والمجلات المصرية المشهورة في مطلع القرن الماضي مثل: الرسالة، وجريدة المؤيد والبلاغ والمقتطف والسياسة وغيرها. يجمع الكتاب كل خصائص الرافعي الأدبية متميزة بوضوح في أسلوبه.

أضف إلي العربة

31- سلسلة كتب سير أعلام النبلاء – شمس الدين الذهبي:

التعريف بالكاتب:

شمس الدين الذهبي (673 هـ – 748 هـ / 1274م – 1348م) هو ُمحدث وإمام حافظ. جمع بين ميزتين لم يجتمعا إلا للأفذاذ القلائل في تاريخنا، فهو يجمع إلى جانب الإحاطة الواسعة بالتاريخ الإسلامي حوادث ورجالاً، المعرفة الواسعة بقواعد الجرح والتعديل للرجال، فكان وحده مدرسة قائمة بذاتها.

التعريف بالكتاب:

كتاب سير أعلام النبلاء يعتبر من أمتع كتب التراجم التي يستفيد منها القارئ والباحث، وهو عبارة عن اختصار لكتابه الضخم (تاريخ الإسلام)، وله كتب أخرى مفيدة ونافعة في تراجم الرجال مثل : كتابه الضخم (تاريخ الإسلام) وكتاب (ميزان الاعتدال في نقد الرجال) وكتاب (تذكرة الحفاظ) وغيرها. سير أعلام النبلاء هو كتاب في علم التراجم ألفه الحافظ أبو عبد الله شمس الدين الذهبي.

أضف إلي العربة

32- رواية شيفرة دافنتشي – دان براون:

التعريف بالكاتب:

دان براون (مواليد 22 يونيو 1964 في ايكسيتير، نيوهامشير، الولايات المتحدة الأمريكية). مؤلف أمريكي لقصص الخيال والإثارة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي حديث بأسلوب مشوق مكّنه من تحقيق أفضل المبيعات. حققت رواياته رواجاً كبيراً بين الأجيال الشابة في أمريكا وأوروبا، أشهر رواياته رواية شيفرة دا فينشي التي نشرت عام 2003، وتم تصويرها كفيلم سينمائي من بطولة توم هانكس.

التعريف بالكتاب:

شيفرة دا فينشي رواية تشويق وغموض بوليسية خيالية للمؤلف الأمريكي دان براون نشرت عام 2003. حققت الرواية مبيعات كبيرة تصل إلى 60.5 مليون نسخة (حتى آذار/مارس 2006) وصنفت على رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية. تم ترجمة الرواية إلى 56 لغة حتى الآن بمليوني نسخة. ترجمت سمة عبد ربه الكتاب إلى اللغة العربية سنة 2006.

أضف إلي العربة

33- كتاب هروبي إلى الحرية – علي عزت بيغوفيتش:

التعريف بالكاتب:

علي عزت بيغوفيتش (18 محرم 1344 هـ / 8 أغسطس 1925 – 23 شعبان 1424 هـ / 19 أكتوبر 2003) أول رئيس جمهوري لجمهورية البوسنة والهرسك بعد انتهاء حرب البوسنة والهرسك. هو ناشط سياسي بوسني وفيلسوف إسلامي، مؤلف لعدة كتب أهمها الإسلام بين الشرق والغرب. ولد في مدينة بوسانا كروبا البوسنية .

التعريف بالكتاب:

تناول الكاتب في كتابه هروبي إلى الحرية ماحل به في الفترة التي كان يقبع فيها في سجن فوتشا في الفترة ما بين (1983 – 1988)، وما تعرض له في عهد جوزيف بروز تيتو، حيث مكث في سجنه أعوام طويلة، وكان فيها يخلد إلى أفكاره ويناجي خواطره ويسجلها في ظروف صعبة، ثم جمعها في كتابه هروبي إلى الحرية، الذي يعبر فيه عن طموحاته وآماله بطريقة لا تدخل في عمق الأحداث الجارية.

أضف إلي العربة

34- رواية هكذا تكلّم زرادشت – فريدريش فيلهيلم نيتشه:

التعريف بالكاتب:

فريدريش فيلهيلم نيتشه ‏ (15 أكتوبر 1844 – 25 أغسطس 1900) فيلسوف ألماني، ناقد ثقافي، شاعر وملحن ولغوي وباحث في اللاتينية واليونانية. كان لعمله تأثير عميق على الفلسفة الغربية وتاريخ الفكر الحديث.

التعريف بالكتاب:

هكذا تكلّم زرادشت هي رواية فلسفيّة للفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، تتألّف من أربعة أجزاء صدرت بين 1883 و1885. تتكوّن من سلسلة من المقالات والخطب تسلّط الضّوء على تأمّلات زرادشت، وهي شخصيّة مستوحاة من مؤسّس الدّيانة الزّرادشتيّة.

أضف إلي العربة

35- كتاب أصل الأنواع – تشارلز روبرت داروين:

التعريف بالكاتب:

تشارلز روبرت داروين عالم تاريخ طبيعي وجيولوجي بريطاني ولد في إنجلترا في 12 فبراير 1809 في شرو سبوري لعائلة إنجليزية علمية وتوفي في 19 أبريل 1882. والده هو الدكتور روبرت وارنج داروين، وكان جده “ارازموس داروين” عالماً ومؤلفاً بدوره.

التعريف بالكتاب:

أصل الأنواع كتاب من تأليف داروين صدر عام 1859م. يعتبر أحد الأعمال المؤثرة في العلم الحديث وإحدى ركائز علم الأحياء التطوري. عنوان الكتاب الكامل: «في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي – أو بقاء الأعراق المفضلة في أثناء الكفاح من اجل الحياه». يقدم فيه داروين نظريته القائلة أن الكائنات تتطور على مر الأجيال.

أضف إلي العربة

36- كتاب العقد الاجتماعي – جان جاك روسو:

التعريف بالكاتب:

جان جاك روسو ولد في جنيف، 28 يونيو 1712 وتُوفي في إيرمينونفيل، 2 يوليو 1778 (عن عمر ناهز 66 عاماً)، هو كاتب وأديب وفيلسوف وعالم نبات جنيفي، يعد من أهم كتاب عصر التنوير، وهي فترة من التاريخ الأوروبي، امتدت من أواخر القرن السابع عشر إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلاديين.

التعريف بالكتاب:

العقد الاجتماعي أو مبادئ الحق السياسي كتب من تأليف جان جاك روسو حيث وضع نظريته حول أفضل طريقة لإقامة المجتمع السياسي في مواجهة مشاكل المجتمع. حيث كان الكتاب مصدر إلهام لبعض الإصلاحات السياسية أو الثورات في أوروبا وخاصة في فرنسا. فبعد سقوط الشرعية الملكية والدينية كأساس للحكم في أوروبا، أصبح من الضروري البحث عن شرعية بديلة يقوم عليها الحُكم السياسي وتتحدد على أساسها مسئوليات الحاكم والمحكوم، والواجبات والحقوق المترتبة على كل منهم.

أضف إلي العربة

37- كتاب تفسير الأحلام – سيغموند شلومو فرويد:

التعريف بالكاتب:

سيغموند شلومو فرويد (6 مايو 1856—23 سبتمبر، 1939) هو طبيب نمساوي من أصل يهودي، اختص بدراسة الطب العصبي ومفكر حر يعتبر مؤسس علم التحليل النفسي. وهو طبيب الأعصاب النمساوي الذي أسس مدرسة التحليل النفسي وعلم النفس الحديث.

التعريف بالكتاب:

تفسير الأحلام هو كتاب بقلم المحلل النفسي سيغموند فرويد. يقدم الكتاب نظرية فرويد في اللاوعي فيما يتعلق بموضوع تفسير الأحلام، كما يناقش أيضا أولا النظرية التي عرفت فيما بعد باسم عقدة أوديب.

أضف إلي العربة

38- كتاب كفاحي – أدولف هتلر:

التعريف بالكاتب:

أدولف هتلر (20 أبريل 1889 – 30 أبريل 1945) زعيم ألمانيا النازية، ولد في الإمبراطورية النمساوية المجرية، وكان زعيم ومؤسس حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني والمعروف باسم الحزب النازي.

التعريف بالكتاب:

كفاحي هو كتاب لأدولف هتلر. جمع الكتاب بين عناصر السيرة الذاتية والشرح التفصيلي لنظريات هتلر النازية. نشر المجلد الأول عام 1925 والمجلد الثاني عام 1926. وقام بتحريره برنارد شتمبفل الذي قتل ليلة السكاكين الطويلة.

أضف إلي العربة

39- كتاب رأس المال – كارل هانريش ماركس:

التعريف بالكاتب:

كارل هانريش ماركس «وُلد في ترير في 5 مايو 1818 – وتوفي في 14 مارس 1883» فيلسوفٌ ألماني وناقدٌ للاقتصاد السياسي ومؤرخ وعالم اجتماعٍ ومنظرٌ سياسي وصحفي وثوري اشتراكي؛ درس القانون والفلسفة في جامعتي بون وبرلين، تزوج عام 1843 من الناقدة المسرحية والناشطة السياسية الألمانية جيني فون ويستفالين.

التعريف بالكتاب:

رأس المال والذي يعني رأس مال: نقد الاقتصاد السياسي هو كتاب يمثل عماد الاقتصاد السياسي الماركسي، يتألف من ثلاث مجلدات، أنجزه كارل ماركس عام 1867، المجلدين الثاني الثالث منه جمعهما وأتمّهما فريدريك أنجلز.

أضف إلي العربة

40- كتاب الكوميديا الإلهية – دانتي أليغييري:

التعريف بالكاتب:

دانتي أليغييري (فلورنسا 1 يونيو 1265 – رافينا 14 سبتمبر 1321) ويعرف عادة باسم دانتي وهو شاعر إيطالي من فلورنسا، أعظم أعماله: الكوميديا الإلهية المكونة من ثلاثة أقسام الجحيم، المطهر والفردوس، يعتبر البيان الأدبي الأعظم الذي أنتجه أوروبا أثناء العصور الوسطى، وقاعدة اللغة الإيطالية الحديثة.

التعريف بالكتاب:

الملهاة الإلهية أو الكوميديا الإلهية هي شعر ملحمي ألفه دانتي أليغييري ما بين 1308 حتى وفاته عام 1321. تعد الكوميديا الإلهية العمل الرئيسي لدانتي وهي من أهم وأبرز الملحمات الشعرية في الأدب الإيطالي وتعد ترجمة حسن عثمان لها أهم وأوسع ترجمة للعربية،  ويرى الكثيرون بأنها من أفضل الأعمال الأدبية في الأدب على المستوى العالمي.

أضف إلي العربة

41- سلسلة كتب البداية والنهاية – ابن كثير الدمشقي:

التعريف بالكاتب:

عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضَوْ بن درع القرشي الحَصْلي، البُصروي، الشافعي، ثم الدمشقي، مُحدّث ومفسر وفقيه، ولد بمجدل من أعمال دمشق سنة 701 هـ، و مات أبوه سنة 703 هـ، ثم انتقل إلى دمشق مع أخيه كمال الدين سنة 707 هـ بعد موت أبيه، حفظ القرآن الكريم وختم حفظه في سنة 711 هـ، وقرأ القراءات وجمع التفسير.

التعريف بالكتاب:

البداية والنهاية في التاريخ هي موسوعة تاريخية ألفها ابن كثير إسماعيل بن عمر الدمشقي المتوفي سنة 774هـ، والموسوعة مؤسسة حسب معتقدات الديانة الإسلامية. وهي عبارة عن عرض للتاريخ من بدء الخلق إلى نهايته يبدأ ببداية خلق السماوات والأرض والملائكة إلى خلق آدم، ثم يتطرق إلى قصص الأنبياء مختصراً ثم التفصيل في الأحداث التاريخية منذ مبعث النبي محمد حتى سنة 767 هـ بطريقة التبويب على السنوات.

أضف إلي العربة

42- رواية عالم صوفي – جوستاين غاردر:

التعريف بالكاتب:

جوستاين غاردر هو كاتب نرويجي ولد في الثامن من شهر أغسطس سنة 1952، ويعمل أستاذاً في الفلسفة وتاريخ الفكر وهو يمارس الأدب والتعليم معاً. اشتهر بكتابته للأطفال بمنظور القصة داخل القصة.

التعريف بالكتاب:

عالم صوفي رواية كتبها جوستاين غاردر، نشرت في عام 1991 م. كتبها باللغة النرويجية وترجمت إلى لغات أخرى عديدة تجاوزت الخمسين لغة. تتركز الرواية بشكل أساسي على حوارات بين صوفي أمندسن ورجل غامض اسمه ألبرتو كونكس. عالم صوفي تعتبر رواية ومدخل أساسي إلى علم الفلسفة.

أضف إلي العربة

43- كتاب تهافت الفلاسفة – أبي حامد الغزالي:

التعريف بالكاتب:

أَبْو حَامِدْ مُحَمّد الغَزّالِي الطُوسِيْ النَيْسَابُوْرِيْ الصُوْفِيْ الشَافْعِي الأشْعَرِيْ، أحد أعلام عصره وأحد أشهر علماء المسلمين في القرن الخامس الهجري، (450 هـ – 505 هـ / 1058م – 1111م). كان فقيهاً وأصولياً وفيلسوفاً، وكان صوفيّ الطريقةِ، شافعيّ الفقهِ إذ لم يكن للشافعية في آخر عصره مثلَه.

التعريف بالكتاب:

تهافت الفلاسفة هو كتاب الإمام الغزالي. اعتبر البعض هذا الكتاب ضربة لما وصفه البعض باستكبار الفلاسفة وادعائهم التوصل إلى الحقيقة في المسائل الغيبية بعقولهم، أعلن الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة فشل الفلسفة في إيجاد جواب لطبيعة الخالق وصرح أنه يجب أن تبقى مواضيع اهتمامات الفلسفةفي المسائل القابلة للقياس والملاحظة مثل الطب والرياضيات والفلك.

أضف إلي العربة

44- كتاب تهافت التهافت – أبي الوليد ابن رشد :

التعريف بالكاتب:

محمد بن أحمد بن محمد بن رشد الأندلسي وكنيته أبو الوليد ” الحفيد ” (520- 595 هـ= 1126-1198م)، المعروف بابن رشد، عالم مسلم أمازيغي العرق ولد في قرطبة بالاندلس، من أسرة عرفت بالعلم والجاه. وتوفي في مراكش. يعدّ ابن رشد في حقيقة الأمر ظاهرة علمية مسلمة متعددة التخصصات، فهو فقيه مالكي، وهو قاضي القضاة في زمانه.

التعريف بالكتاب:

تهافت التهافت كتاب من تأيف الفيلسوف المسلم ابن رشد للرد على الغزالى في كتابه تهافت الفلاسفة.لم يعش أبو الوليد ابن رشد، في زمن أبي حامد الغزالي، ولم يتجادل معه. كل ما في الأمر انه في كتابه الأشهر تهافت التهافت رد مباشرة على كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة، وعلى الارجح بعد نحو ثلاثة أرباع القرن من ظهور هذا الكتاب الأخير الذي كان ولا يزال يعتبر أكبر هجوم شنه على الكلام على الفكر العقلاني الفلسفي في تاريخ الحضارة الإسلامية.

أضف إلي العربة

45- كتاب كي لا ننسى: قرى فلسطين التي دمرتها إسرائيل سنة 1948 وأسماء شهدائها – وليد الخالدي:

التعريف بالكاتب:

وليد الخالدي (1925 – ) هو مؤرخ فلسطيني تلقى تعليمه في جامعة أكسفورد وكتب بإسهاب عن تهجير الفلسطينيين سنة 1948. وهو أحد مؤسسي مؤسسة الدراسات الفلسطينية، التي تأسست في بيروت في كانون الأول (ديسمبر) 1963 كمركز بحثي مستقل يركز على قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، وكان أمينًا عامًا له حتى عام 2016.

التعريف بالكتاب:

كي لا ننسى: قرى فلسطين التي دمرتها إسرائيل سنة 1948 وأسماء شهدائها ملخص: يتضمن هذا المرجع الشامل والأول من نوعه، الذي استغرق إعداد أبحاثه المعمقة خمسة أعوام كاملة، واقتضى تضافر جهود ثلاث مؤسسات وفرق من الباحثين، وصفاً تفصيلياً دقيقاً لِـ 418 قرية فلسطينية دمرتها إسرائيل، عمداً، وأجلت سكانها عنها خلال حرب 1948.

أضف إلي العربة

46- رواية ثم لم يبق أحد – أغاثا كريسيتي:

التعريف بالكاتب:

أجاثا كريستي أو تقرأ أجاثا ميري كلاريسا وتعرف أيضًا بالسيدة مالوان (ولدت في 15 سبتمبر 1890 وتوفت في 12 يناير 1976)، هي كاتبة إنجليزية. اشتهرت بكتابتها 66 رواية بوليسية و14 مجموعة قصيرة من القصص، خاصة تلك التي تدور حول مخبريها الخياليين هيركيول بوارو والآنسة ماربل.

التعريف بالكتاب:

ثم لم يبق أحد‏ رواية تحقيق للكاتبة أغاثا كريستي. نُشرت للمرة الأولى في المملكة المتحدة من طرف “نادي كولنز للجرائم” في نوفمبر 1939، وتشتهر باسمين آخرين هما عشرة زنوج صغار وعشرة هنود صغار‏.

أضف إلي العربة

47- كتاب الأعمال المختارة – أنطور تشيخوف:

التعريف بالكاتب:

أنطور تشيخوف 1860-1904 بالنسبة للكثيرين من المهتمين بالأدب في كل أنحاء العالم هو أعظم كُتاب القصة القصيرة ورائدها الأهم. كما لا يقل أهمية عن ذلك ككاتب مسرحي وروائي استطاع عبر أعماله العديدة أن يحفر اسمه في ذاكرة الإنسانية، وأن يرسخ قيمًا فنية تحولت إلى مدارس ومذاهب في الكتابة، مازالت فاعلة ومؤثرة حتى الآن.

التعريف بالكتاب:

هذا هو المجلد الأول. يضم القصص القصيرة لتشيخوف والتي وضعته على قائمة الكتب الأكثر مبيعا منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن.

أضف إلي العربة

48- كتاب الاستشراق – إدوارد سعيد:

التعريف بالكاتب:

إدوارد وديع سعيد (1935 – 2003)، فلسطينيّ/أمريكيّ، ولد في فلسطين المُنتَدَبة وأصبح مواطنًا أمريكيًّا بوساطة أبيه الجنديّ في الجيش الأمريكيّ. كان دكتورًا في الأدب في جامعة كولومبيا، مُفكِّرًا اجتماعيًّا، ومُؤسِّسًا للميدان الأكاديميّ لدراسات ما بعد الاستعمار.

التعريف بالكتاب:

الاستشراق أسلوب تفكيرٍ مرتكزٍ على التّمييز الوجوديّ والمعرفيّ القائم بين الشّرق وفي غالبيّة الأحيان الغرب. وبالتّالي، حشد ضخم جدًّا من الكتّاب، في ما بينهم شعراء، روائيّين، فلاسفة، واضعي النّظريّات السّياسيّة، الاقتصاديّين، والمدراء الإمبراطوريّين أو الاستبداديّين، قد تقبّلوا التّمييز الأساسيّ بين الشّرق والغرب كنقطة انطلاقٍ لنظريّاتٍ مفصّلةٍ موسّعةٍ متطوّرةٍ، لملاحمَ، ورواياتٍ، ووصفٍ أو تصويرٍ اجتماعيٍّ، ولدوافعَ سياسيّةٍ متعلّقةٍ بالشّرق (أي شعبه، عاداته، عقليّته، مصيره)، وهكذا دواليك.

أضف إلي العربة

49- كتاب الإسلام بين الشرق والغرب – علي عزت بيجوفيتش:

التعريف بالكاتب:

أول رئيس جمهوري للبوسنة والهرسك بعد انتهاء الحرب الرهيبة في البوسنة. ناشط سياسي بوسني وفيلسوف إسلامي، مؤلف لعدة كتب أهمها “الإسلام بين الشرق والغرب”. ولد في مدينة بوسانا كروبا البوسنية، لأسرة بوسنية عريقة في الإسلام، واسم عائلته يمتد إلى أيام الوجود التركي بالبوسنة؛ فالمقطع “بيگ” في اسم عائلته هو النطق المحلي للقب “بك” العثماني، ولقبه “عزت بيگوفيتش” يعني “علي بن عزت بك”.

التعريف بالكتاب:

الرئيس علي عزت بيجوفيتش يستفيد من اجتهادات المفكرين الغربيين المدافعين عن الإنسان، ولعل إيمانه بالإنسان (الذي ينبع من إيمانه بالله وإدراكه لثنائية الطبيعة البشرية) هو الذي شد من أزره إلى أن كتب الله له ولشعبه النجاة، وهو الذي مكنه من أن لعب هذا الدور المزدوج.. دور المجاهد والمجتهد، ودور الفارس والراهب. وتتميز كتابات علي عزت بيجوفيتش بالوضوح والتبلور.

أضف إلي العربة

50- رواية العمى – جوزيه ساراماغو:

التعريف بالكاتب:

جوزيه دي سوزا ساراماغو (16 نوفمبر 1922 – 18 يونيو 2010) روائي برتغالي حائز على جائزة نوبل للأدب وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي. مؤلفاته التي يمكن اعتبار بعضها أمثولات، تستعرض عادة أحداثاً تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني.

التعريف بالكتاب:

العمى هي رواية للكاتب البرتغالي جوزيه ساراماجو وتعتبر من أبرز أعماله الأدبية. تتحدث الرواية عن وباء غامض يصيب إحدى المدن، حيث يصاب أهل هده المدينة بالعمى فجأة، مما يخلق موجة من الذعر والفوضى العارمة التي تؤدي إلى تدخل الجيش من أجل السيطرة على الأوضاع، ولكن الوضع يزداد مأساوية حين يتخلى الجيش على الحشود العاجزة والواهنة، ما يؤدي ذلك إلى سيطرة العصابات على ما تبقى من طعام ودواء.

أضف إلي العربة

خاتمة:

في الختام نتمني أن يكون المقال قد نال اعجابكم ويدعوكم فريق عمل وطن الكتب إلي جولة تثقيفية داخل متجرنا وستجد لدينا كل ما هي جديد في مجال العلم والثقافة.

زر موقعنا